فلسفة الأخلاق

التسامح والمواطنة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد عى موضوع مشكلة الأخلاق الدينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح الجزائري



عدد المساهمات : 4
نقاط التمييز : 31631
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: الرد عى موضوع مشكلة الأخلاق الدينية   الأحد يناير 17, 2010 1:27 pm

بعد السلام إلى الأخت الفاضلة إلهام كاتبة المقال أو لنقل مقتبسة المقال. أحييها على نشاطها وكثرة مشاركاتها على هذا المنتدى، ولكن.
أطلب من الأخت الفاضلة الباحثة أن تتأكد جيدا من مضامين ما تقوم باقتباسه لنشره فالتحري والدقة في النقل هي إحدى أهم صفات الروح العلمية عند الباحث.
وإذ أهنئها بنشاطها وحرصها على المشاركة إلا أنني أعيب عليها مضمون مقالها لعدة أسباب:
-فالمقال لا يصمد ولو قليلاً أمام النقد والتمحيص حتى يكاد يخيل إلي أن صاحبه كان مغمورا بدافع إيديولوجي أكثر من إنطلاقه من دافع علمي، ويمكن أن أمثل على بعض الهنات التي وقع فيها على سبيل المثال لا الحصر هو خلطه بين الإسلام كنظام أخلاقي وبين المسلمين كمطبقين لهذا النظام الأخلاقي وقد أصر صاحب المقال على التدليل على ضعف الإسلام وما جاء به من قيم بعجز المسلمين بل (العرب) وفق تعبيره عن الإرتقاء بالحياة الأخلاقية (الأولى: أن المجتمعات الدينية ( العربية خاصة ) تعاني من تزايد في الفساد الأخلاقي وبهذا يتناقض قولنا مع الفكرة الشائعة بأن مجتمعات العربية مجتمعات محافظة).
لايمكنني البتة أن أصدق أن أرسطو أو أفلاطون أو حتى سقراط لم يكونوا عباقرة فيما أقروه من نظريات أخلاقية في حين إنتهى الأمر بأثينا محروقة وسقراط قتيلا وأرسطو هائما على وجهه.
رغم أنني أحاول أن أكون موضوعيا ووضعياً في الرد على المقال الموسوم بمشكلة الأخلاق الدينية إلا أن ما سوف يجعلني أفشل في ذلك هو البعد التام والكامل لصاحب المقال أصلاً عن الموضوعية والوضعية بل لا يمت أصلا للروح العلمية بأية صلة.وحتى لوكان لايؤمن بأي دين م الأديان السماوية أو الأرضية فقليل فقط من التجرد كان يمكنه من بحث الموضوع بالكثير من الإقناع والفائدة.
وما فضح تحيز صاحب الموضوع هو تعجله نحو كشف أهدافه الخفية وغاياته المدسوسة عندما وصل وبطريقة بهلوانية فيها الكثير من الدجل إلى إبطال الرسالات السماوية ونقض الأديان السماوية مجتمعة في أبيات لا ينقصها النسق المعرفي المنطقي فقط بل حتى النسق اللغوي الذوقي الجمالي

أهل الكتاب ألا أجبتم سائلاً ** ماذا رأيتم في الكتاب من عبر
هذيان موسى أم سخافة محمد ** أم ذل عيسى في افتداء البشر


* * *
نبي الإفك تدعونا ** بإرهاب لكي نرغبْ
تقول المرء كذاب ** وربك قبله أكذبْ
يمنّنا ويمنونا ** بما أسدى وما أوجبْ
فأين الخير في الدنيا ** وأين الأمن في المذهبْ
ديانات خرافات ** وقصد الكل أن يركبْ

ولقد كان هدفي من خلال هذا الرد إظهار تهافت مضمون ه>ا المقال من جهة ودعوة إخواني وأخواتي الباحثين من جهة أخرى إلى توخي الحذر في النقل والإقتباس دون تقييد لحريتهم الفكرية ولكن دون تطاول على المسلمات الفكرية لنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرد عى موضوع مشكلة الأخلاق الدينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسفة الأخلاق :: مساهمات و توجيهات للباحثين :: مساهمات فكرية-
انتقل الى: